info@pnlibya.com |

مبادرة نشر الوعي بأهمية الدستور

مشروع التوعية بأهمية الدستور في إرساء دعائم السلام..

فكرة المشروع
جاءت فكرة المشروع بعد استطلاع رأي أجرته الشبكة لمعرفة مستوى إدراك الليبيين من مختلف مناطق ليبيا ومن شرائح متعددة، لأهمية الدستور كوثيقة أساسية لتنظيم و ضمان حقوق الليبيين، وقد بين الاستطلاع عدم الدراية الكافية لدى النسبة الأكبر من المشاركين في الاستطلاع للهدف الأساسي من المشروع.
واستجابة لهذه النتيجة قرر أعضاء الشبكة بالإجماع إقرار مشروع التوعية بأهمية الدستور في إرساء دعائم السلام يهدف لنشر الوعي بأهمية كون الدستور وثيقة مهمة، إذ العقد الاجتماعي الضامن للحقوق، والناظم للعملية السياسية بما يضمن عدم تغول السلطة، ويبين الحقوق والواجبات ويؤطر للدولة المدنية المنشودة.

نبذه عن المشروع والمناطق المستهدفة
بدأ المشروع بتنظيم ورشتي عمل لأعضاء الشبكة في كل من المنطقة الشرقية و الغربية لوضع الخطوط العريضة للتدريب ومحاوره، كما تم دعم الأعضاء بالحقائب التدريبية اللازمة لضمان أن يكون المحتوى شاملا ومؤسسا على شواهد ودلائل وتجارب مماثل ومتنوعة،لإجراء حلقات حوارية في مختلف المناطق الليبية .
أقيمت ورش العمل للتوعية بأهمية الدستور في مدن ذات توزيع جغرافي متنوع بين شرق وغرب وجنوب البلاد إضافة إلى المنطقة الوسطى وقد شمل مدن طرابلس، واجدابيا، وبنغازي، ودرنة، والكفرة، وغدامس، وأوباري، وهون، ودرج، وقد كانت هذه الورش بالتنسيق مع بعض أعضاء اللجنة التأسيسة لصياغة مشروع الدستور، كما حظيت الجلسات الحوارية بتغطية إعلامية جيدة من قبل بعض القنوات المحلية مما ساعد على نشر الفكرة لشرائح مختلفة في المجتمع .

بالتزامن مع هذه الورش أقام أعضاء الشبكة عددا من الحلقات الحوارية ضمن حملات توعية في 7 محطات مسموعة محلية (اجدابيا المحلية – صوت المستقبل – إذاعة ليبيا (بنغازي) صوت الكفرة – إذاعة حي الشوري في الكفرة – إذاعة جالو المحلية – إذاعة أوجلة المحلية) ، بالإضافة إلى توزيع ما يقارب 5000 مطوية، تحوي معلومات ومفاهيم وشروحا عن الدستور؛ لتثقيف شرائح مختلفة من المجتمع وليصل تأثير الحملة لأكبر عدد ممكن من المواطنين.

تحقيق الهدف ونجاحه
كشفت الاستبيانات القبلية و البعدية للمشاركين في الجلسات الحوارية في مختلف المناطق، ارتفاعا نسبيا في معدلات إدراك وفهم أهمية الدستور كوثيقة رسمية، فيما نجح المشروع في لفت الرأي العام لأهمية متابعة مشروع صياغة الدستور، وأعاد طرحه في هذه الورش انتباه وسائل الإعلام لأهمية التطرق إلى هذا الموضوع.

ورشة بنغازي

ورشة بنغازي

ورشة بنغازي

ورشة بنغازي

ورشة درج

ورشة درج