info@pnlibya.com |

جلسة حوارية بعنوان رفض المكونات الثقافية لمسودة الدستور

رفض المكونات الثقافية لمسودة الدستور

 

قام اعضاء " شبكة صناع السلام - ليبيا " بجلسة حوارية علي منصة "زووم ZOOM " يوم الاربعاء الموافق 3 فبراير .
حيث كان ضيوف الجلسة الحوارية كل من :-
السيد / محمد السنوسي (التبو) عضو في اللجنة الاعلامية للدستور و عضو في لجنة الأزمة
السيد / إبراهيم أحمد أبوبكر (طوارق)رئيس حراك لا للتمييز
السيد / خيري الهاميسي( أمازيغ) عضو في اللجنة العليا للأمازيغ .
قد افتتحت الجلسة واعطيت الكلمات للحضور الكريم حيث تحدث السيد / محمد_السنوسي (التبو) عضو في اللجنة الاعلامية للدستور و عضو في لجنة الأزمة .
عن ان ليبيا تتكون من عدة مكونات ويشمل ذلك العرب والطوارق والتبو والامازيغ ، واشار الي وجوب ان يكون الدستور ممثل لجميع المكونات ، وان لا يكون منطق المغالبة هو السائد لان من قوة ليبيا ان يكون هناك تنوع وضعفها هو التفرد بالقرار وتهميش اي مكون .
وحيث #:طلب السيد محمد السنوسي من شبكة صناع السلام ان تسعي الي نشر الوعي الدستوري ونقل ثقافات مكونات الامة الليبية وان هناك اعضاء من شبكة صناع السلام تتمثل فيها كل فسيفساء ليبيا .
واضاف السيد /خيري_الهاميسي حيث اشار الي سبب رفض الامازيغ المشاركة في لجنة الدستور وبالتالي رفض اي دستور لا ياخذ في الاعتبار حقوق الامازيغ ووضعها في دستور ليبيا بشكل واضح وتعديل المادة (3) .
وحيث افاد انه لم تدخل اصلا صناديق الاقتراع مناطق الامازيغ ولن ولم نشارك في اي استفتاء لا يحقق مطالبنا واشار الي تغليب المصلحة العليا وعدم المغالبة وان تكون الحقوق متساوية في وطن واحد يمثل الجميع لا اقصاء فيه ولا غلي طرف علي حساب طرف اخر .
- كما طالب السيد خيري الهميسي من اعضاء شبكة صناع السلام بالقيام بورش عمل تبين وتشرح حقوق مكون الامازيغ ونشر ثقافتنا حتي تصل الصورة صحيحة عن مطالبنا .
كما كانت مداخلة السيد / إبراهيم_أحمد_أبوبكر (طوارق)رئيس حراك لا للتمييز ، عن حقوق الطوارق من حيث دسترها لضمان تدم تهميشهم كمكون مهم في ليبيا وانهم لا يطلبون الا المساواة كشركاء في الوطن واحترام خصوصية كل مكون وان يشعرون بان هذا الوطن للجميع وبالجميع وان المغالبة لا تبتي الاوطان وضرب مثل بامم ودول توجد بها عرقيات ومكونات ولغات احتواهم ظستور موحد وهم يعيشون بشكل طبيعي وهذا ما نريد ان نراه فس ليبيا حق مواطنة وحفظ الحقوق ودستور يسع للجميع ويمثلهم .
وطالب من اعضاء شبكة صناع السلام ان يساهموا في التعريف بثقافة الحوار و اظهار مطالب المكونات بشكل يوصلها الي باقي المجتمع .
اختتمت الجلسة الحوارية بشكر ضيوف الشبكة الكرام كما الشكر موصول الي منظمة التغيير السلمي PCI علي الدعم وتيسير جلسة الحوار .
والشكر موصول لاعضاء شبكة صناع السلام لمشاركتهم في اثراء هذه الجلسة بطرح الاسئلة التي كان لها دور في اظهار هذا الحوار بشكل قدم الاستفادة الكبيرة لفهم وتحليل وضع المكونات الثقافية في ليبيا ودور لجنة الدستور .