info@pnlibya.com |

تقليص الفجوة بين النزاع في غرب ليبيا من خلال شراكة بين مؤسسات المجتمع المدني في زوارة ورقدالين وخلق قنوات اتصال جديدة

تقليص الفجوة بين النزاع في غرب ليبيا من خلال شراكة بين مؤسسات المجتمع المدني في زوارة ورقدالين وخلق قنوات اتصال جديدة

 

أدت أحداث عام 2011م إلى زرع الخلاف والانقسام و ازدياد حدة التوتر بين مدينتي زوارة ورقدالين المتجاورتين في غرب ليبيا ومن أجل التخفيف من الاحتقان وتقريب وجهات النظر بين المنطقتين قامت شبكة صناع السلام بتمويل مشروع نفذته منظمة مجتمع مدني محلية في زوارة تسمى معاً للرقي بالمرأة.

ابتدأ المشروع بورشة عمل في يناير 2019 ، حيث تم تدريب (30) امرأة من ذوي الاحتياجات الخاصة من مدينتي (زوارة ورقدالين) على دور المرأة في إدارة النزاعات وبناء السلام والحوار و إدارة الاتصالات ، اتبعت ورشة العمل بجلسات حوارية تمت مناقشة فيها أسباب و حقيقة النزاع من وجهة نظر السيدات من الطرفين.

من أهم نتائج ورش العمل كانت تكوين شراكة بين منظمتين تعملان على ذوي الاحتياجات الخاصة و هما معا لتحقيق أهدافنا من زوارة و سنابل الهداية من زوارة كانت المنظمتان تدركان أن لديهما الكثير من القواسم المشتركة، وتتقاسم نفس القيم خاصة في التركيز على ذوي الاحتياجات الخاصة.

 ومن خلال المناقشات أصبحوا يدركون أيضًا أن لديهم القدرة على تقليل التوترات بين المدينتين من خلال إظهار الشراكة والتعاون وخلق قنوات جديدة للاتصال و قامت هذه اللجنة أيضا بإنشاء قاعدة بيانات لضمان إشراك النساء ذوات الاحتياجات الخاصة في عمليات بناء السلام في المستقبل .

و من النتائج الأخرى  مبادرة السلام (تاليت) و هي عبارة عن ورش عمل لسيدات المنطقتين و التي استهدفت مكاتب التعليم ، وأقسام تمكين المرأة  و شملت : ( مديرات المدارس ،  الأخصائيات الاجتماعيات  ، رؤساء الأقسام ، المرشدات النفسيات).

و نتج أيضا عن المشروع، دعوة سيدات رقدالين لافتتاح نادي الكتاب في زوارة، اذ انها هذه المبادرة أثرت بشكل كبير و ذلك لأن منذ أحداث 2011 لم يتمكن الطلاب من جامعة (رقدالين) (ذكورا وإناثا) من الالتحاق بجامعة زوارة واضطر العديد منهم إلى ترك الدراسة أو الالتحاق بجامعة بعيدة عن مدينتهم و هذه االمبادرة اثرت بشكل كبير.