info@pnlibya.com |

بيان منظمة ( شبكة صناع السلام – ليبيا ) بخصوص اتفاقية وقف إطلاق النار

 

بيان منظمة ( شبكة صناع السلام – ليبيا ) بخصوص اتفاقية وقف إطلاق النار

بسم الله الرحمن الرحيم
بيان منظمة ( شبكة صناع السلام – ليبيا ) بخصوص اتفاقية وقف إطلاق النار
• الحمد لله الذي أمر بالإصلاح ودعا إليه ، وحذر من التنازع والعواقب المترتبة عليه ، ورغب في الإذعان للحق والانقياد ، و زجر عن الإصرار على الباطل والعناد ، والصلاة والسلام على من دعا للتسامح وأرسى أسس الصلح والحوار.
•في إطار الدور الإيجابي الذي تضطلع به منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال بناء السلام في ليبيا ، و دورها الهام في نشر ثقافة الحوار والتسامح والسلام ، وهو الدور الذي ينبغي أن يقوم به كل حريص على سلامة الوطن وحقن دماء الليبيين و دعمه بكل الوسائل الممكنة وأداً للفتنة وحقناً للدماء وترسيخاً للسلام .
• عليه ترحب منظمة (شبكة صناع السلام – ليبيا) باتفاقية وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه اللجنة العسكرية (5+5) و الموقع في جنيف السويسرية برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (UNSMIL) والذي يعكس بشكل كبير آمال وتطلعات الليبيين ويعد إنجازاً تاريخيا ومكسباً وطنياً ، كما نتمنى التوفيق والسداد لأعمال المرحلة الثانية من الإتفاقية التي ستكون هذه المرة داخل الوطن في مدينة (غدامس) لاستكمال باقي بنود الاتفاقية من أجل إرساء قواعد وقف إطلاق نار دائم والذي سيكون الخطوة الأولى نحو الإستقرار والتنمية وبناء السلام في كافة ربوع ليبيا ، وندعو أعضاء اللجنة العسكرية إلى الإستمرار في العمل بنفس الروح الوطنية لإنهاء حالة الاقتتال وإبعاد شبح الحرب .
• ولا يفوتنا أن نتقدم بجزيل الشكر وعميق الامتنان لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (UNSMIL) على جهودها ودورها في توقيع الاتفاق .
• وحرصاً منا على دعم تلك الجهود لاستدامة وقف إطلاق النار وخلق سلام دائم ، واستشعارنا للمرحلة المهمة والحساسة التي يمر بها الوطن ، ومن منطلق دورنا كمنظمة مجتمع مدني فإننا نؤكد على النقاط الآتية :
1- الإسراع في الوصول إلى آلية لفتح الطرق المقفلة بين المدن وتأمينها ضماناً للتنقل بحرية أمام المواطنين ، وكذلك تبادل الأسرى بين الطرفين كبادرة حسن نية ، الأمر الذي من شأنه تعزيز السلم الأهلي والإجتماعي .
2- وضع ضمانات واضحة وقوية لتنفيذ وقف إطلاق النار ، والتي ستكون ذات فاعلية أكبر بصدور قرار عن مجلس الأمن بالمصادقة على الاتفاقية و فرض عقوبات صارمة على كل من يخترقها .
3- ستعمل منظمة (شبكة صناع السلام – ليبيا) على دعم جهود البعثة الأممية وذلك بعمل ندوات و ورش عمل وجلسات حوارية لتوضيح الدور المهم للاتفاقية ودورها في حقن دماء الليبيين وانعكاساتها الإيجابية في تمهيد الطريق للتقدم في المسارات الاقتصادية والسياسية التي من شأنها إنهاء معاناة المواطنين
والسلام عليكم