info@pnlibya.com |

المشاريع والمبادرات

 

 

المشاريع والمبادرات

عملت منظمة شبكة صناع السلام منذ تأسيسها عام 2018على خمسة مشاريع في عدة مناطق في ليبيا، كما مولت الشبكة و أشرف أعضائها على ستة مشاريع قامت بتنفيذها منظمات محلية في مختلف المناطق في ليبيا.


تركز عمل الشبكة انطلاقا من الرؤية والأهداف وبما يضمن الوصول إلى تحقيق السلام وتعزيز التعايش السلمي، ما دفع الشبكة في البداية للعمل على أربعة محاور متمثلة في دعم الشباب الذي يعد الشريحة الأكبر من الفئات السنية في ليبيا، إضافة إلى نشر الوعي بأهمية الدستورالذي يشكل العقد الناظم للسياسة الليبية ويرسخ قيام الدولة المدنية التي تصان فيها الحقوق والحريات ويعيش فيها المواطن بكرامة، وإذا ما أردنا التمهيد للوصول إلى هذه المرحلة فلا بد من تحقيق السلم الاجتماعي أولا والذي حاول الشبكة تحقيقه عبر نشر الوعي التصالحي الذي كان المحور الرابع، فيما لم يغفل أعضاء الشبكة تعزيز دور المرأة والتي كانت المحور الرابع لعمل الشبكة عبر تبني مشروعات لنشر الوعي بأهمية دور المرأة في المصالحة بشكل خاص، عدا عن دورها المحوري في بناء السلام عامة.

عملت الشبكة على مشروع لتقديم جائزة لأفضل صانع سلام على مستوى ليبيا، وقد هدفت من خلاله لخلق بيئة تنافسية، وخلق خاضنة داعمة لصانعي السلام، وجاءت  الجائزة تخليدا لروح الشهيد إسماعيل الزواوي أحد أعضاء الشبكة  الذي استشهد في بنغازي أثر تفجيرسيارة مفخخة.

مشروع التوعية بأهمية الدستور في إرساء دعائم السلام..

نظراً لاهمية الدســــــتور فى وضــــــع حلول لكافة المشــــاكل المتعلقة بالســـــلم المجتمعي و جبرالضـــــــــــرركان ليزاماً توضيح الكثير من المفاهيم المتعلقة باهمية الدستور فى ارساء الســــلام بين ابناء الوطن الواحد حيث اقيمت ورش عمل فـــــــى مدن: إجدابيا – طــرابلس – بنغازي – درنة – الكفــرة – غدامس- هون. وقد نجحت الشـــــبكة فى توعية شـــرائح مختلفة فى تلك المدن باهمية الدســـتور فى المرحلة القادمة لنشــر الســلام بين ابناء البلد الواحد لتحقيق تنمية مستدامة .


سلامها بشبابها..

مشـروع توعي بين شباب (غدامس و اوال ) اشرفت عليه ونظمته الشـــــــــــبكة وكان الهدف من هذا المشــروع إيجاد ارضية مشـــتركة للعمل بينهما وزيادة نشر ثقافة الوعي التصالحي بين المنطقتين، وقد نجح المشـروع فى تغيير الكثير من المفاهيم الخاطئة لديهم وتحقيق الاهداف التـــــــــــى بنيت عليها المبادرة من خلال تقــــريب وجهات النظـــــر بينهما وايجاد الية للعمل المشـترك لتوعية فئات المجتمعين باهمية السلم المجتمعي.


مبادرة دور المرأة..

مشــــروع توعي لاهمية دور المراة فى المصــــالحة ونشــر ثقافة الســـلم المجتمعي وقد نفذت هذه المبادرة فى مدن بنغازي – البيضـــــــاء – سبها – درنة – المرج – الزاوية و اوباري. حيث ان للمـراة دور هام فـى إنهاء الصـــراع خاصة انها المتضـــرر الاكبر منه وقد حققت المبادرة نتائج هامه منها تغيـر الكثيــر من المفاهيم الخاطئة لدى المراة والخاصة المتضــررة بفقد ابن او اخ او زوج كذلك تم تـــنمــــية مهارتهم من اجل ان يكون لهم دور فى نشــــر ثقافة الوعي التصـالحي و توعيتهم بالقرار1325 الخاص بالمراة والسلام وكيفية المشاركة فى بناء سلم دائم .


مبادرة الوعي التصالحي وتصحيح المفاهيم الخاطئة للمصالحة..

هذه المبادرة جاءت نظراً لما شــــــــــــــــعرت به الشـــــــبكة من خلال ورش العمل الســـــــابقة بوجود مفاهــــــيم خاطـــــــئة حول ارتـــــــباط المصــــالحة والســـــلام بالتنازل عن الحقوق و الافلات من العقاب وغيــــــــرها من المفاهيم الخاطئة وقد نفذت هذه المبادرة فـى مدينة طـرابلس وبعد نجاحها انبثقت عنها مبادرات فى مدن بنغازي – درنة – ســــــــبها – بني وليد – اوبارى – زوارة – درج – القرضة – تامزاوة.


جائزة صنّاع السلام..

احتضــنت مدينة بنغازي جائزة صناع الســـلام كبادرة من الشــبكة لتكريم صناعي الســلام فى بلادنا وكان الدورة الاولى باســـــــــــم اول رئيس للشــبكة (الشـــهيد اسماعيل الزواوي) حيث تقدم للجائزة اكثر من ٤٠ شخصــــــــية و مؤوسســـــــات وحكماء واعيان المدن الليبية وتميز الحفل بمشـاركة فريق (كســر الحواجز) لذوي الاحتياجات الخاصـــــة و منظمة منتدى الاحرار .